Page 52 - web
P. 52

‫ضيف العدد‬

                      ‫اقتصادي لإعادة الإدماج‪.‬‬  ‫المالكي‪ ،‬هذه البرامج يتم بثها كذلك بالمساجد‬    ‫كذلك في الدول الطالبة في أفق تحقيق مهمة‬
‫برنامج التثقيف بالنظير‪ :‬من أجل إعادة إدماج‬     ‫وتحليلها من طرف مرشدين ومؤطرين دينيين‬                       ‫التأطير والموعظة المخولة لهم‪.‬‬
‫اجتماعي جيد‪ ،‬لتعزيز قيم التسامح والوقاية من‬    ‫معتمدين من طرف وزارة الأوقاف والشؤون‬
‫التطرف داخل المؤسسات السجنية‪ ،‬وذلك بشراكة‬                                                     ‫إحداث مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة‪،‬‬
‫مع «الرابطة المحمدية للعلماء» وهو مخطط‬                                        ‫ا لإ سلا مية ‪.‬‬  ‫التي أنشئت في شهر يونيو ‪ ،2015‬والتي يتجلى‬
‫إستراتيجي لتثقيف السجناء ضد التطرف‪ ،‬حيث‬                     ‫إحداث الرابطة المحمدية للعلماء‪:‬‬   ‫دورها الأساسي في توحيد وتبادل جهود العلماء‬
‫يهدف إلى جعل السجناء في منأى عن تنامي ظاهرة‬    ‫على مستوى السجون‪ ،‬عملت المندوبية‬               ‫المسلمين بالمغرب والدول الإفريقية‪ ،‬من أجل‬
‫التطرف‪ ،‬والارتقاء بمعاشهم اليومي‪ ،‬وإعدادهم‬     ‫العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج على إحداث‬
                                                  ‫مجموعة من البرامج التأهيلية من ضمنها‪:‬‬        ‫التعريف ونشر مبادئ تسامح الدين الإسلامي‪.‬‬
      ‫للاندماج في النسيج السوسيو اقتصادي؛‬      ‫برنامج مصالحة‪ :‬الذي يهدف إلى تأهيل‬             ‫	 رد الاعتبار وعصرنة التعليم الديني التقليدي‬
‫برنامج الجامعات السجنية‪ :‬هو برنامج موجه‬        ‫السجناء المدانين في قضايا الإرهاب والتطرف‬      ‫والعمل على إدماجه في إطار أسلوب تربوي‬
‫للسجناء المتفوقين الذين يتابعون تعليمهم‬        ‫الديني بشكل يجعلهم يتصالحون مع ذواتهم ومع‬
‫بمختلف المستويات التعليمية خاصة الجامعية‬       ‫المجتمع ومع النص الديني‪ ،‬وينبني على مبادئ‬                                   ‫وطني موحد‪.‬‬
‫منها‪ ،‬كما أنه فرصة للنقاش والتحليل والتواصل‬    ‫الوسطية والاعتدال والتسامح والاختلاف‪ ،‬حيث‬      ‫	 مكافحة الخطاب الديني المتطرف ومحاربة‬
‫مع أساتذة بارزين وفاعلين في الحقل التربوي‬      ‫تم إسناد هذا المشروع إلى لجنة علمية وطنية‬
‫والثقافي والديني والحقوقي والقانوني‪ ،‬تتيح لهم‬  ‫من مستوى رفيع لإعداد منهجية تنفيذ البرنامج‬                                         ‫الأمية ‪.‬‬
‫إبراز قدراتهم المعرفية ومؤهلاتهم الفكرية‪ ،‬كما‬  ‫وتنزيله؛ وذلك وفق مرجعية علمية تتسم بالتكامل‬   ‫	 تقوية التأطير الديني للجالية المغربية المقيمة‬
‫تهدف الجامعات السجنية إلى تثمين جهودهم‬         ‫والشمولية‪ ،‬وذلك من خلال أربعة محاور‪ :‬التأهيل‬   ‫بالخارج وجعلها تحترم القوانين المعمول بها‬
‫في التحصيل والتثقيف وكذا تحسيس الرأي العام‬     ‫الفكري والديني‪ ،‬والتأهيل القانوني والحقوقي‪:‬‬
‫بأهمية احتضانهم بعد الإفراج وفسح المجال‬        ‫التأهيل والمصاحبة النفسيين‪ :‬والتأهيل السوسيو‪-‬‬                                 ‫بهذه الدول‪.‬‬
                                                                                              ‫	 إطلاق القناة التلفزية والإذاعية «محمد‬
                                                                                              ‫السادس»‪ ،‬من أجل بث برامج بيداغوجية‬
                                                                                              ‫وتعميم تلقين مبادئ الدين الإسلامي المبنية‬
                                                                                              ‫على الإعتدال والتسامح التي ينتهجها المذهب‬

                                                                                                         ‫‪50‬‬
   47   48   49   50   51   52   53   54   55   56   57